مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
كلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

شاطر | 
 

 الكاتب الصحفي الكبير ( اسماعيل النقيب )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زين العابدين عبد المنعم
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 2091
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

الموقع : سواح

مُساهمةموضوع: الكاتب الصحفي الكبير ( اسماعيل النقيب )   الخميس سبتمبر 22, 2011 4:30 am





عشق الكلمة منذ نعومة اظافره ونشأ في الشرقية فاحبها وحمل لغتها علي لسانه .. انه الكاتب الصحفي الكبير ( اسماعيل النقيب ) ولذا التقينا به واجرينا معه هذه المحاورة بمكتبه بجريدة اخبار اليوم .. وها هي التفاصيل :
___________
حوار :
ابراهيم خليل ابراهيم
________
* ...............................؟
اسماعيل منصور النقيب ، من مواليد الحادي عشر من شهر يونيو عام 1937 بالقنايات بمحافظة الشرقية .
* .............................؟
تعلمت في الكتاب و حفظت ( عم ) و ( تبارك ) و ( قد سمع ) و بعد ذلك التحقت بالمدرسة الالزامية التي تحولت الي الابتدائية ولذا التحقت بمدرسة المعارف العمومية في عام 1949 والكائنة بجوار مدرسة المساعي المشكورة .
* ............................؟
والدى هو صاحب اشرف المهن لانه يسير خلف المحراث .. فقد قال الامام الغزالى : ( ان اشرف انواع المهن ان تكون كاتبا او طبيبا او تسير خلف المحراث ) والفلاح المصرى شاطر وماهر وعارف مصلحته واذكر ان الشيخ المنشد ( حواس ) حضر لاحياء ليلة بقريتنا فسهرنا وعندما جاءت مياه الرى اسرعنا فورا الى الارض وروينا الارض الزراعية
* ............................؟
بعد حصولي علي الابتدائية التحقت بمدرسة الزقازيق الثانوية وكنت رئيس تحرير مجلة المدرسة وخطيبها ايضا وكلمنجي و بطل اوليمبي في الكلام وكنت فاتح مكلمة في الدار .. وحصلت علي الثانوية عام 1957 و التحقت بكلية الاداب .. قسم الصحافة .. جامعة القاهرة و سكنت في العجوزة .
* ...........................؟
خلال دراستى عرض على اهلى الزواج ولكن رفضت لاننى مازلت ادرس وعندما الحوا فى طلبهم حاولت الاعتذار بصورة جميلة فقلت لاهلى : هذه البنت لايصح ان اتزوج منها لانها اختى فى الرضاعة ؟ فقالوا : انت كذاب .. فقلت اليهم : انا وهى نشرب من لبن جاموسة واحدة .
* ...........................؟
بعد حصولي علي ليسانس الاداب التحقت للعمل بجريدة اخبار اليوم وعملت محررا صحفيا في صفحة الادب ثم بالشئون العربية ثم مندوبا لدي وزارة الخارجية ثم توليت رئاسة القسم العربي و الدبلوماسي فنائبا لرئيس التحرير .
*..........................؟
من خلال عملي العربي و الدبلوماسي سافرت الي جميع دول العالم بلا استثناء عدا استراليا كما حضرت كل المؤتمرات الدولية و مؤتمرات القمم العربية و الاسلامية و الافريقية وعدم الانحياز في كل العواصم متابعا للقضايا العربية من شمال العالم الي جنوبه ومن شرقه الي غربه ، كما حضرت اجتماعات لجنة القدس حيث ذهبت مع الملك ( الحسن ) لمقابلة الرئيس الامريكي ( ريجان ) .
* ........................؟
كتبت ( يوميات الاخبار ) وكان عمري وقتها لم يكمل الثلاثين سنة و بهذا كنت اصغر من يكتب اليوميات فقد كان يكتبها كبار الكتاب .. عباس محمود العقاد و مصطفي امين و علي امين و محمد التابعي و انيس منصور .
* .......................؟
اكتب ( كلمة اليوم ) وهي المقال السياسي الافتتاحي للجريدة فتكتب بلا توقيع لان جميع المقالات الافتتاحية في جميع صحف العالم تكتب بدون توقيع و يكتبها رئيس التحرير او من يختاره شريطة ان يكون ملما بالسياسة لان ( كلمة اليوم ) تعبر عن وجهة نظر الجريدة و سياسية الوطن .. وعملي بالادب افادني كثيرا لانه اعطاني اطلالة علي اداب العالم و ثقافاته و تاريخه وجغرافيته .
* .......................؟
اليوميات تختلف عن المقالات .. فالمقالات تاخذ الطابع المباشر اما اليوميات فهي ذات طابع خاص وخواطر ذاتية ووجدانية .
* ......................؟
نظرية الكتابة هي في الاصل ممارسة التعبير بقصد التاثير من اجل التغيير .. فالكتابة هي كاتب و قارئ، و القارئ هو الكاتب الثاني للمقال فاذا لم اجد من يقراني فانني كانما اصرخ وحدي في ابارق قديمة لا يسمعني فيها احد .
* ......................؟
الكاتب لا بد ان يكون ملما بالادب و الشعر و الثقافة و التاريخ لان الانسان ابن التاريخ و الكائن الشرعي لماضيه اما المستقبل فهو غيب لا يعلمه الا الله تعالي .. فلا بد من دراسة التاريخ لمعرفة الحاضر و اذا امكن معرفة المستقبل تخطيطا .
و الكاتب السياسي لا بد ان يكون دارسا للاقتصاد فالاقتصاد عامل مؤثر في اتخاذ القرار السياسي و في نفس الوقت التوجه الاقتصادي هو قرار سياسي .
* ........................؟
مؤلفاتي كثيرة و متعددة ومنها علي سبيل المثال : في شارع الايام - الحب و الكلمات - الي مجهولة العنوان - قراءة الاشواق في عيون العشاق - مع الظرفاء - كلام و السلام - ليالي قصر الكلاملك - صدام وسماسرة الكلام -رواية الحب في الزمن الخطأ - غشيم في دنيا الحريم .. مجموعة قصص .
* .......................؟
فى شارع الايام .. هى ايامى فمن اهدانى وردة وجعلت الناس يتنسمون عطرها فقد نجحت ومن جعلنى اسمع الدنيا انينى للوجع فقد نجحت ايضا.
مجهولة العنوان .. هى كل انسانة اثرت بداخلى وجعلتنى اكتب عنها.
* ........................؟
حرب اكتوبر 1973 هى حرب الشرف فاكتوبر شرفنا .. والسادات شرفنا .. والفرق بين السادات وعبد الناصر ان عبد الناصر كان يريد ان يكون زعيم الامة العربية اما السادات فكان يريد ان يكون رئيس مصر فقط ولذلك كان يقول ( انا كبير العائلة المصرية )
*..........................؟
محمد نجيب .. تامروا عليه .
احمد عرابي .. زعيم كبير و ثورته كانت تحمل كل المضامين الجميلة .. وقد ظلمته الثورة .
* ..........................؟
انا دوما مشغولا بالحب .. فالحب ريح ونداء .. وعندما لم استطع حمل قريتى معى حبا الى المدينة حملتها على لسانى لانها الحب الذى لايغيب داخل كيانى بدليل اننى لم اهجر لغتها وتقاليدها .. والقرية كانت حنونة على فى طفولتى واهلها كرام فانا كنت اخر العنقود ومحل حفاوة البيت كله ولذلك عشقت قريتى .
اى رجل بداخله الطفولة ومساحة اخضرار وبراءة .. والمثل الشعبى يقول ( الولد تبع الحنيه ) والقرية القديمة استدعيها حنينا رومانسبا ولكنها واقعيا فى هذا العصر تختلف عن الماضى .
*......................؟
استمع الي ام كلثوم و فيروز و عبد الحليم حافظ ، وقد عبر عبد الحليم حافظ عن جيلي مثلما عبرت ام كلثوم عن حبى ، و قد استمعت الي اغنية ( قارئة الفنجان ) وانا في بلجيكا .
احب من الشعراء نزار قباني وكامل الشناوي و احمد شوقي وشعراء الشام و العراق فالشعر يولد في العراق ويعيش في دمشق ويموت في مصر .
واحب التابعي عندما يتحدث عن السياسة ، و مصطفي امبن صاحب المدرسة الصحفية الحديثة ، و علي امين في افكاره ، واحمد بهاء الدين في كلامه عن الاسرائيليات ، وعباس محمود العقاد في عبقرياته و كتبه الفكرية .
*..................؟
استمع الي راديو لندن لمتابعة اخبار العالم وكل ما يحدث ، و الاذاعة هي فن المستمع الكريم وقد استمعنا منها الي قراء القران الكريم و عمالقة الطرب .
*......................؟
القنايات : الحب الاول
الشرقية .. الموطن الاصلي
الشباب : المراحل العمرية و الكلام عنها كلاما وهميا مثل خطوط الطول و العرض وفطرة الانسان ان يولد رضيعا فطفلا فصبيا فشابا فرجلا فكهلا فعجوزا و كلنا نتسلل الي هذه المراحل دون ان نشعر .
الرجولة : سن النضج وتاتي الينا ولا نذهب اليها .. و قوامة الرجل علي المرأة بما ينفقه لان للرجولة و القوام معايير .
المال : في خدمتي ولست في خدمته .
القلم : فقد اقسم الله تعالي بالقلم .. ولا كلام بعد كلام الله تعالي .
الكلمة : في البدء كانت الكلمة
اخبار اليوم : وطني ووالدي ووالدتي و قريتي وقد كانت سببا في شهرتي وولائي المطلق اليها .
الاماني : لا سقف لها و العمر محدود وكلما تتحقق امنية تولد اماني اخرى .
الجمال : نسبي وقد نرى الجمال وسط القبح .. وكان : ( عيسى بن مريم ) عليه السلام يسير مع حوارييه فشاهدوا كلبا نافقا في الطريق فقال احدهم : رائحة كريهه .. وهنا قال ( عيسى بن مريم ) : ولكن اسنانه جميلة .. وهنا قد اشار الي الجمال وسط القبح و النتن .
والشاعر ايليا ابو ماضي قال : كن جميلا .. ترى الوجود جميلا
المراة : عشق
*.......................؟
اقرب الاصدقاء الي قلبي .. الكاتب الصحفي ( عبده مباشر ) نائب رئيس تحرير جريدة الاهرام .
*......................؟
لا احب البخل ولا ابخل في اي شئ وعواطفي تجري كالريح المرسلة ، واحب الليل جدا واعشق السفر و الجمال ، واكره الحزن .
*......................؟
الحب ياتي من العين اولا لانني احببت عندما رايت .
*............................؟
بذاكرتى قول الشاعر :
اجعل بربك كل عزك يستقر و يثبت ُ.
فان اعتززت بمن يموت
فان عزك ميت ُ .
*.........................؟
رزقني الله ببنتين الاولى حاصلة علي ليسانس اداب ( لغة انجليزية ) و الثانية مثلها .
*............................؟
انا عضو في المجالس القومية المتخصصة ، واتحاد الاذاعة و التليفزيون ، والقي محاضرات في الاعلام و السياسة في الجامعات المصرية .. و هذا نتاج و حصيلة ما قراته و استوعبته و تمثلته .
*.............................؟
معى العشق و الطعام و اللحمة ولي مقولة شهيرة في اللحمة وهي ( سيدة الطعام الاولى ) وعندما تاتي اعزف لها النشيد الوطني .
*...........................؟
من المواقف المؤثرة انه ذات يوم حضرت الي مكتبي طبيبة مطلقة حيث تركها زوجها مع طفلته الرضيعة التي تبلغ من العمر 7 شهور و كان يعطيها النفقة ولا يسال عنهما وكبرت هذه البنت حتي وصلت الي 10 سنوات وكان عند هذه البنت قطة في البيت وكانت تناجيها : يا قطة انت اليك ماما وانا لي ماما ولكن ليس لك بابا مثلي يسال عنك .. وهنا عقوق الاباء .
___________
اجرى الكاتب ( ابراهيم خليل ابراهيم ) هذه المحاورة مع الكاتب الصحفى ( اسماعيل النقيب ) بمكتبه بجريدة اخبار اليوم يوم الاحد .. التاسع من شهر اغسطس 1998 ونشرت هذه المحاورة فى مجلة ( صوت الشرقية )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زين العابدين عبد المنعم
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 2091
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

الموقع : سواح

مُساهمةموضوع: رد: الكاتب الصحفي الكبير ( اسماعيل النقيب )   الخميس سبتمبر 22, 2011 4:32 am



كاتب صحفي كبير دمه خفيف ..وكتاباته رائعه السهل السلس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكاتب الصحفي الكبير ( اسماعيل النقيب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الاداب والفنون :: مجلة الاداب والفنون والقصص-
انتقل الى: