مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

 

  الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج للدكتور :: الهادي السعيد عرفه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القائد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
القائد


عدد المساهمات : 1429
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Flag

 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Empty
مُساهمةموضوع: الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج للدكتور :: الهادي السعيد عرفه     الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

سيختص هذا الموضوع بمحاضرات

أحكام فرق الزواج

وسيتم وضع كل شئ عن المحاضرات يوميا
بالتوفيق للجميع ان شاء الله


المحاضرة الأولى
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010



القسم الثانى الخاص بالدكتور/ الهادى السعيد عرفه




- المراد بالفرق : هى جمع فرقه وفرق النكاح هى انتهاء الرابطه الزوجيه اذا توافر سبب من اسباب انتهاء العلاقه.



* الفرق التى تعتبر طلاقا :-



1- أى فرقه تقع بلفظ الطلاق او مشتقاته من الزوج .


2- اذا كانت الفرقه بلفظ الخلع فإذا اراد الزوجان على المخالعه فالزوج يقول للزوجه خلعت على ان تبرئينى من كافه حقوقك.


3-بسبب الايلاء (مضى اربعه اشهر دون ان يرجع الزوج الى زوجته).


4- الفرقه التى توجب الخيار لأحد الزوجين كالعيوب الجنسيه وغيرها .


5- الفرقه التى تقع بسبب عدم الكفاءة .


6- بسبب عدم الانفاق على الزوجه او غياب الرجل وطاله مدة الغياب .


7- بسبب حبس الزوج ( مدة تزيد على سنه ) .


8- الفرقه التى تقع بسبب ردة احد الزوجين .



* الفرق التى تعتبر فسخا :-


1- اذا ظهر ان لعقد الزواج اى سبب من الاسباب التى تجعله باطل او فاسد .


2- اذا طرأ على عقد الزواج ما يستوجب الحرمه كالمصاهره وغيرها .


3- الفرقه التى تحدث بسبب اللعان .


4- اذا اسلمت الزوجه وعرض على زوجها الاسلام فأبى ان يسلم .




ـ الفرق بين الطلاق والفسخ :-



كل منهم يترتب عليه انهاء العلاقه الزوجيه .



من حيث الأثار :ـ


1- فى الفسخ تزول رابطه الزواج نهائيا بمجرد حدوثه دون توقف على انقضاء العده ، اما فى الطلاق اذا كان رجعيا فلا تزول رابطه الزواج فى اشهر العده حيث يمكن ان يرد الزوج زوجته .



2- الفرقه فى الفسخ لاتنقص من عدد الطلقات المملوكه للزوج على الزوجه ، اما فى الطلاق فتنقص .



3- فى الفسخ اذا حدث قبل الدخول او الخلوة الصحيحه لا يجب للمرأة شئ من المهر سواء كان السبب الزوج او الزوجه ، اما فى الطلاق قبل الدخول فيجب للمرأة نصف المهر ما لم يتأكد بالدخول او الخلوة .




* الفسخ ينقسم الى نوعين:


(أ) نوع ينقد العقد من اساسه فيعتبر العقد كأنه لم يكن .


(ب) نوع لا ينقد العقد من اساسه ولكنه يترتب عليه بعض الاحكام .



الفرق بينهما :-



1- الذى ينقد العهد من اساسه لا يوجب للمرأة شئ من المهر اذا حدث الفسخ قبل الدخول او الخلوة .


2- اذا كان الفسخ من جانب الزوج سقط عنه نصف المهر اما اذا كان من قبل الزوجه سقط عنها المهر كله الا اذا تأكد المهر بدخول او خلوة .


3- الذى ينقد العقد المن اساسه لا يوقع طلاقا على المراة اثناء عدتها ، اما الذى لا ينقد العقد من اساسه يوقع عليها طلاقا يعتد به من عدد الطلقات المملوكه للزوج .




* الفرق التى تتوقف على القضاء :-


1- الفرقه بسبب العيب .


2- الفرقه بسبب عدم الكفاءة .


3- الفرقه بسبب عدم الانفاق .


4 الفرقه بسبب الغيبه الطويله او الحبس مدة تزيد عن سنه .


5- امتناع احد الزوجين عن الاسلام فى حاله اسلام الطرف الاخر .


6- الفرقه بسبب سوء العشره او الشقاء



* الفرقه التى لا تتوقف على القضاء :-


1- الفرقه بسبب بطلان العقد او فساده


2- لفظ الطلاق الذى يقع من الرجل


3- الخلع سواء تم بالتراضى او بالتقاضى


4 اتصال احد الزوجين جنسيا مع اصول او فروع الطرف الاخر


5- بسبب ردة احد الزوجين


6- بسبب اللعان



انتهت المحاضرة


بالتوفيق للجميع







بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضره الثانيه
دكتور*الهادى السعيد*
26سبتمبر2010

الطلاق
الطلاق هو مصدراو اسم يطلق فى اللغه العربيه ويراد به عده معانى
(المفرقه.الترك.الارسال.التخليه)
*الطلاق فـ الاصطلاح*
اطلق عليه بعض الفقهاء انه
&رفع قيد النكاح بألفاظ مخصوصه&
فتعاريف الفقهاء للطلاق ان اختلفت الفاظها الا انها تتفق فى مضمونها ويتضح ذلك فى..
التعريف عند الشافعيه
تصرف مملوك للزوج يحدثه بلا سبب فينقطع النكاح
التعريف عند المالكيه
صفه حكميه ترفع حليه تمتع الزوج بزوجته موجبا تكررها مرتين زياده على الاولى للتحريم
ماذا يفيد هذا التعريف؟
ما الذى يترتب على الطلاق؟
1.يترتب على الطلاق رفع قيد النكاح وازالته.
2.حل رفع النكاح لايكون الا من خلال طريق شرعى.
3.عقد النكاح الذى يرفعه او يزيله الطلاق لابد ان يكون نكاحا صحيحا
*الا ان هذه التعاريف وان لم تشير الى طرفى الطلاق وهما (الزوج .الزوجه)
اى لا يضر التعريف او ينقصه لانه لا طلاق الا بوجود الطرفين ..
يرى البعض تعريف الطلاق..
!رفع قيد النكاح بلفظ مخصوص يقع من اهله فى محله حالا او مالا
.الحكم الشرعى للطلاق.



بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضره الثالثه
3أكتوبر 2010
د/الهادى السعيد
*الحكمه من تشريع الطلاق*

ما الحكمه من تشريع الطلاق فى الاسلام؟
لماذاجعل الطلاق فى يد الرجل؟
التشريع الاسلامى تشريع يتسم بالواقعيه والمرونه بمعنى ان احكامه تتفق وتتواءم مع الظروف والاحوال وما يطرأ عليها من تغيير
*عقد الرزواج فى التشريع الاسلامى عقد دائم,غايته البقاء والاستمرار.
كما ان عقد الزواج لايتسم بالتأقيت ولذلك يقرر الفقهاء ان التأقيت يبطل عقد الزواج.
*وليس معنى ذلك ان عقد الزواج عقد أبدى لاينفك ابدا الا بالموت وانما أراد به الدوام مادامت تسود بين الزوجين روح المودهوالألفه.
**التشريع الاسلامى لا يسارع فى انهاء عقد الزواج لمجرد ظهور خلافات بسيطه يمكن ازالتها بالتوفيق بين الزوجين.
#الحلول لابقاء الحياه الزوجيه#
1..الابقاء على الحياه الزوجيه مع قيام التنافر والتباغض بين الزوجيه وهذا الخيار لايمكن الاخذ به حيث انه مخالف للاصول الشرعيه كمان انه ليس فى صالح الاسره.
2..الانفصال الجسدى بين الزوجين مع الاستمرار فى المعيشه.
3..التفريق بين الزوجين بالطلاق وذلك برفع قيد الزواج.



ما هى الادله الشرعيه التى تثبت ان الطلاق حقا للرجل؟
هناك الكثير والعديد من النصوص الشرعيه الوارده فى القرآن الكريم والسنه النبويه المطهره.
أولا القرآن الكريم
قال تعالى
(لاجناح عليكم ان طلقتم النساء مالم تمسوهن او تفرضوا لهن فريضه)
وقوله تعالى
(يا أيها النبى اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن)
ثانيا السنه النبويه الشريفه
ماروى من قوله صلى الله عليه وسلم لأبن عمر
*يا عبد الله بن عمر طلق زوجتك*
ما هى الحكمه فى ان الاسلام جعل الطلاق من حق الزوج؟
منح التشريع الاسلامى حق الطلاق للرجل ليس لتميزه عن المرأه وانما هو مسئوليه جسيمه وضعها التشريع فى عنق الرجل كسائر المسئوليات الاخرى كالأنفاق والسعى على تدبير مطالب الاسره
كما انه ليس انتقاص من حق المراه وانما يعنىذلك بالدرجه الاولى الحفاظ على المرأه وصونها والبعد بها عن المسئوليه التى يتحملها الرجل
#التشريع الاسلامى قد رسم وبأعلى اسلوب طريقه ايقاع الطلاق وحدد عدد مراته فجعله ثلاثا لايزيد عليها
هناك بعض الدعاوى فضلا عن مخالفتها للنصوص الشرعيه فهى تنطوى على اسباب رفضها التى تتمثل فيما يلى.
1.ان سلب الزوج حقه هذا وجعله بين يد القاضى يعنى ان جميع الرجال ناقصى الاهليه سواء فى ذلك عامتهم او خاصتهم.
2.جعل الطلاق امام القاضى كشفا لأسرار الاسره وهتكا لاسرارها.
3.من امور الطلاق امورا نفسيه كالكراهه والحقد والنفور وهما لايمكن اثباتهم امام القضاء الذى يبنى حكمه دائما على الادله والبيانات الظاهره.
انتهت المحاضره الى صفــ36ــحه




بسم الله الرحمن الرحيم

المحاضرة الرابعة
4_10_2010

تحدث الدكتور الهادى عرفة عن

1_ما هى الضوابط الشرعية لاستعمال حق الطلاق ؟

لا يلجا اليه الا بعد استفاذ كافة وسائل الاصلاح
لابد من ايقاع الطلاق وفقا للشريعة الاسلامية والسنة النبوية
لابد من الاشهاد على الطلاق
لابد ان يستعمل الرجل الالفاظ الصريحة والواضحة التى تدل على ايقاع الطلاق
الا يهدف من الطلاق بايذاء زوجته (لا ضرر ولا ضرار)

رسم القران والسنة الطريقة السوية التى لايترتب عليها ضرر للمراة المطلقة

القيد الاول من حيث الزمن
لابد ان يقع الطلاق فى حالة طهر ولم يحدث جماع بين الزوجين
اذا وقع الطلاق كام ملتزم بالطلاق من حيث الطهر وهو شرط اساسى لسلامة الطلاق واتباع طلاق السنة

اما اذا كانت المراة فى حالة حيض اوجماع سمى طلاق بدعة

القيد الثانى من حيث العدد
وهناك فرق من حيث طلاق البدعة وطلاق السنة
فطلاق البدعة يوقع الطلقات التلاتة مرة واحدة
اما طلاق السنة يكون طلقة واحدة على 3 مرات
الطلاق فى الحيض لابد فيه من رجعة

كيف راعى طلاق السنة جانب الاسرة وجانب المراة؟

اذا كان الطلاق فى حالة طهر ادى ذلك الى حالة نفسية ملائمة وكان حسب طلاق السنة طلاق سليم وصحيح

فى حالة الحيض يكون هناك نفور من الزوج لزوجته ولا يرغب معاشرتها فاذا وقع الطلاق يكون مسيئا فى هذه الحالة
اذا طلق الزوج زوجته وهى حائض تطول فترة العدة
واذا وقع وهى فى حالة طهر تقصر فترة العدة
اما اذا وقع الطلاق بعد الجماع يكون اذى كبير لانها قد تكون حامل فتطول فترة العدة
واذا كانت المراة حامل فعدتها محددة بوضع حملها








بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضره الرابعه
د/الهادى السعيد
4أكتوبر2010
المبحث الثانى
#الضوابط الشرعيه لايقاع الطلاق#

المطلب الاول
عدم استعمال حق الطلاق
الا بعد استنفاذ وسائل الاصلاح المشروعه
*وسائل الاصلاح المشروعه*
نص عليها القرآن الكريم وبينتها السنه النبويه المطهره
وتتمثل فيما يلى:
1.الوعظ والهجر فى المضاجع والضرب
قال الله تعالى
*واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تب عوا عليهن سبيلا*
الزوجه اذا كانت ناشزا خارجه عن طاعه زوجها لايكون علاجها ابتداء بالطلاق ولكن عن طريق وسائل ثلاث وهى:
اولا:
فعلى الزوج ان يبدأ معها بالموعظه الحسنه والنصح والارشاد والتذكير بحقوق الزوجيه كما بينتها الادله الشرعيه.
ثانيا:
اذا لم يجد معها الوعظ يستعمل الوسيله الثانيه وهى الهجر فى المضاجع
ثالثا:
الضرب
والمقصود بالضرب مجرد التنبيه وليس التجريح او التعذيب.
وهذه الوسيله لا يلجأ اليها الزوج الا فى حاله الضروره القصوى ويجب ألا يكون الضرب مبرحا شديد الايلام.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
*لا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر الا فى البيت*
ان لم تنجح هذه الوسائل الثلاث مع الزوجه وجب اللجوء الى الاسلوب الثانى وهو
بعث حكمين
حكم من اهل الزوج وحكم من اهل الزوجه ليتعرفا على اسلوب الخلاف ويقفا على مصادر النزاع ويبذلا جهدهما فى القضاء عليها.
قال الله تعالى
*ان خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من اهله وحكما من اهلها.ان يريد اصلاحا يوفق الله بينهما ان الله كان عليما خبيرا*
قد نظمت معظم قوانين الاحوال الشخصيه فى البلاد العربيه والاسلاميه مهمه الحكمين وان تفاوتت فيما بينهما فى تحديد مهمه الحكمين فبعضهما يقصرها على الاصلاح واقتراح وسيله التفريق عند العجز عن الاصلاح,والبعض الاخر يوسع فى مهمتها فيمنحها حق التفريق بين الزوجين بطلقه بائنه.
اذا كان النشوز من الزوج فأنه اولا وقبل ان تطلب الزوجه التطليق لسوء العشره والضرر يجب الاخذ بوسيله الاصلاح بينهما والصلح خير...
قال الله تعالى
*وان امراه خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا,والصلح خير*




#المطلب الثانى#
*الالتزام بالطريقه المشروعه فى ايقاع الطلاق
*
نعنى بالطريقه المشروعه لايقاع الطلاق
الالتزام بطلاق السنه فان التشريع الاسلامى كما اعطى للرجل حق الطلاق فأنه رسم له الطريقه المثلى لايقاعه حتى لا يكون الطلاق أداه ضرر.
طلاق السنه هوالطلاق الموافق للطريقه التى رسمها القرآن الكريم وبينتها السنه النبويه المطهره
ويقابلها طلاق البدعه وهو المخالف لذلك.
طلاق السنه ينقسم الى نوعين
1.نوع يرجع الى الوقت الذى ينبغى ايقاع الطلاق فيه.
2.نوع يرجع الى العدد
وكلا منهما اشار اليهما القرأن الكريم
النوع الاول
قول الله تعالى
*يا أيها النبى اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن واحصوا العده*
أما النوع الثانى
قوله تعالى
*الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان*
#القيود التى يتقيد بها طلاق السنه#
يتقيد بقيدين
1..من حيث الزمن
وهو ان يكون ايقاع الطلاق فى حاله طهر الزوجه وان لا يكون قد جامعها فى هذا الطهر.
2..من حيث العدد
يتعلق بالعدد بأن لا يطلقها الا طلقه واحده فى الطهر الواحد.
**طلاق السنه من حيث الوقت**
هذا النوع من الطلاق يعنى انه اذا أراد الزوج ان يطلق زوجته فيجب عليه ان يتحرى الوقت الذى يطلقها فيه ,فيطلقها فى حال طهرها
قال الله تعالى
*يا ايها النبى اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن*
التشريع الاسلامى حينما يستلزم ان يكون ايقاع الطلاق على هذا النحو ولا كان بدعه وحراما .يستلزمه لحكمه تشريعيه جليله تقوم على
مراعاه جانب الاسره..وجانب المرأه المطلقه
النوع الثانى
#طلاق السنه من حيث العدد#
لا خلاف بين الفقهاء فى ان العدد الذى يملكه الزوج على زوجته من الطلقات هو ثلاث طلقات لا غير.
قال الله تعالى
*الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان*
##خــــــــلاصه القول##
ان الطريقه المثلى لايقاع الطلاق هى ان يطلق الرجل زوجته عند الحاجه او الضروره القصوى بعد استنفاذ جميع وسائل الاصلاح المشروعه
انتهت المحاضره
صفـ60ــحه





يتبع غدا انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله




عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Flag

 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج للدكتور :: الهادي السعيد عرفه     الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Emptyالسبت نوفمبر 06, 2010 1:28 pm

شكرا يانجم انا استفدت منها جداااا

انشاء الله يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماجيك
عضو ماسى
عضو ماسى
الماجيك


عدد المساهمات : 3978
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 32
 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Flag

 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج للدكتور :: الهادي السعيد عرفه     الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 3:10 pm

جميل يا برنس

واصل وانا معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogom_net
عضو ماسى
عضو ماسى
nogom_net


عدد المساهمات : 5552
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Flag

 الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج للدكتور :: الهادي السعيد عرفه     الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج  للدكتور ::  الهادي السعيد عرفه  Emptyالسبت يونيو 18, 2011 1:11 pm





الله عليك يا زعيم

هو ده الشغل التمام

حصرى من يومك يا باشا









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرقه الثانيه كليه الحقوق محاضرات مادة أحكام فرق الزواج للدكتور :: الهادي السعيد عرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج وما ادراك ما الزواج
» تأكيد خبر عمليه تحرير سفينه الكارين ايه من قبل الكوماندوز المصري الفرقه 777
» اعلان عارفة الجامع
» قصة اصعب فراق عرفه البشر
» أحكام عيد الأضحى و الأضحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العلوم والتعليم :: قسم جامعات مصر-
انتقل الى: