مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

 

 سادس الخلفاء الراشدين ؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسافر بلا عنوان
عضوممتاز
عضوممتاز
مسافر بلا عنوان


عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Flag

سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: سادس الخلفاء الراشدين ؟؟   سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Emptyالأحد يوليو 12, 2009 8:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الملك العادل ...نور الدين محمود زنكي ...رحمه الله

نور الدين محمود بن زنكي (11 فبراير1118 - 15 مايو1174) الإبن الثاني لعماد الدين زنكي بعد وفاة والده حكم حلب أولاً وحارب الصليبيين واسترجع منهم الرها 1146 قاتل الحملة الصليبية الثانية وضم بعدها إلى سلطانه كل الشام ومصر وأصبحت دمشق عاصمة دولته.

ولد في 17 من شوال 511هـ وهو ثاني أولاد عماد الدين زنكي بعد سيف الدين غازي، وقد تأثر أبناء عماد الدين بما كان لأبيهم من خلال وفضائل، فكانوا جميعا من رجال الجهاد وفرسانه، على تفاوت في ذلك بينهم.

وبعد وفاة عماد الدين زنكي اقتسم ولداه: سيف الدين غازي ونور الدين محمود دولته، فحكم الأول الموصل وثبّت أقدامه بها، وانفرد الآخر بحكم حلب ، وكان الحد الفاصل بين أملاك الأخوين هو نهر الخابور في الجزيرة السورية ، وكان كلا الأخوين مؤهلا لما وجهته له الأقدار، فكان سيف الدين غازي صاحب سياسة وأناة، على حين كان نور الدين مجاهدا مخلصا جياش العاطفة صادق الإيمان، ميالا إلى جمع كلمة المسلمين وإخراج الأعداء من ديار المسلمين،وهو ما جذب الناس إليه، وحبب القلوب فيه.

وكان على نور الدين أن يواصل سياسة أبيه في جهاد الصليبيين، يدفعه إلى ذلك طبيعته المفطورة على حب الجهاد، وملازمته لأبيه في حروبه معهم. وقرب إمارته في حلب بشمال سوريا من الصليبيين جعله أكثر الناس إحساسا بالخطر الصليبي .

حرصه على تطبيق الشريعة
كان نور الدين محمود يقول: "نحن شحن (شرطة) الشريعة نمضي أوامرها" وقال أيضاً: "نحن نحفظ الطريق من لص وقاطع طريق والأذى الحاصل منهما قريب أفلا نحفظ الدين ونمنع عنه ما يناقضه, وهو الأصل"
قال عنه ابن كثير: "كان يقوم في أحكامه بالمعدلة الحسنة واتباع الشرع المطهر .. وأظهر ببلاده السنة وأمات البدعة"
أمر بإلغاء كل الضرائب والمكوس التي كانت تؤخذ من الشعب وذلك عندما قص عليه وزيره موفق الدين خالد بن محمد بن نصر القيسراني الشاعر أنه رأى في منامه كأنه يغسل ثياب الملك نور الدين، فأمره بأن يكتب مناشير بوضع المكوس والضرائب عن البلاد، وقال له‏:‏ هذا تأويل رؤياك‏.‏ وكتب إلى الناس ليكون منهم في حل مما كان أخذ منهم، ويقول لهم‏:‏ إنما صرف ذلك في قتال أعدائكم من الكفرة والذب عن بلادكم ونسائكم وأولادكم‏.‏ وكتب بذلك إلى سائر ممالكه وبلدان سلطانه، وأمر الوعاظ أن يستحلوا له من التجار، وكان يقول في سجوده‏:‏ اللهم ارحم المكاس العشار الظالم محمود الكلب‏.‏


وصف ابن الأثير نور الدين بأنه: "كان يتحرى العدل وينصف المظلوم من الظالم كائناً من كان, القوي والضعيف عنده في الحق سواء, فكان يسمع شكوى المظلوم ويتولى كشف ذلك بنفسه, ولا يكل ذلك إلى حاجب ولا أمير, فلا جرم أن سار ذكره في شرق الأرض وغربها."
قال ابن الأثير‏:‏ وهو أول من ابتنى داراً للعدل، وكان يجلس فيها في الأسبوع مرتين، وقيل‏:‏ أربع مرات، وقيل‏:‏ خمس‏.‏ ويحضر القاضي والفقهاء من سائر المذاهب، ولا يحجبه يومئذ حاجب ولا غيره، بل يصل إليه القوي والضعيف، فكان يكلم الناس ويستفهمهم ويخاطبهم بنفسه، فيكشف المظالم، وينصف المظلوم من الظالم‏.‏‏
وكان سبب ذلك أن أسد الدين شيركوه بن شاذي كان قد عظم شأنه عند نور الدين، حتى صار كأنه شريكه في المملكة، واقتنى الأملاك والأموال والمزارع والقرى، وكان ربما ظلم نوابه جيرانه في الأراضي والأملاك العدل، وكان القاضي كمال الدين ينصف كل من استعداه على جميع الأمراء إلا أسد الدين هذا فما كان يهجم عليه، فلما علم نور الدين بذلك ابتنى نور الدين دار العدل تقدم أسد إلى نوابه أن لا يدعوا لأحد عنده ظلامة، وإن كانت عظيمة، فإن زوال ماله عنده أحب إليه من أن يراه نور الدين بعين ظالم، أو يوقفه مع خصم من العامة، ففعلوا ذلك‏.‏
فلما جلس نور الدين بدار العدل مدة متطاولة ولم ير أحداً يستعدي على أسد الدين، سأل القاضي عن ذلك فأعلمه بصورة الحال، فسجد نور الدين شكرا لله، وقال‏:‏ الحمد لله الذي أصحابنا ينصفون من أنفسهم‏

قال ابن الأثير‏: لم يكن بعد عمر بن عبد العزيز مثل الملك نور الدين، ولا أكثر تحرياً للعدل والإنصاف منه، وكانت له دكاكين بمدينة حمص قد اشتراها مما يخصه من المغانم، فكان يقتات منها، وزاد امرأته من كراها على نفقتها عليها، واستفتى العلماء في مقدار ما يحل له من بيت المال فكان يتناوله ولا يزيد عليه شيئاً، ولو مات جوعاً، وكان يكثر اللعب بالكرة فعاتبه رجل من كبار الصالحين في ذلك فقال‏:‏ إنما الأعمال بالنيات، وإنما أريد بذلك تمرين الخيل على الكر والفر، وتعليمها ذلك، ونحن لا نترك الجهاد‏.‏



الشيعة ..ونور الدين محمود
كان الشيعة مسيطرون على الحكم وذلك منذ أواخر أيام الدولة الحمدانية حيث كان بني حمدان يعتنقون المذهب الشيعي الإمامي. وكان المذهب الشيعي منتشر في حلب ودمشق ومصر وبالرغم من أن دولة أبيه وجده كانت دولة سنية إلا أن النفوذ الشيعي كان كبيراً وكان يؤذن بـ"حي على خير العمل.. محمد وعلي خير البشر". ولكن نور الدين كان مصراً على أن يعيد الدولة الإسلامية إلى التسنن وحارب الفكر الشيعي في كلاً من حلب ودمشق ومصر .

في حلب
أمر الشيعة بعدم التأذين بحي على خير العمل.
أمر الشيعة بعدم سب الصحابة وحذرهم من مغبة العودة إلى ذلك.
أبعد بعض زعماء الشيعة من حلب ومنهم والد المؤرخ ابن أبي طى.
أنشأ المدارس لتدريس المذهب السني سواء كانت تلك المدراس حنفية مثل المدرسة الحلاوية والمدرسة النورية الكبرى والمدرسة النورية الصغرى أو شافعية مثل المدرسة النفرية النورية والمدرسة العصرونية والمدرسة الشعيبية.
أستقدم كبار علماء السنة للتدريس في هذه المدارس مثل برهان الدين أبي الحسن علي بن الحسن البلخي و قطب الدين النيسابوري
أوقف زاويتين بالمسجد الجامع في حلب وخصص إحداهما لفقهاء الحنابلة والأخرى للمالكية
أنشأ خوانيق للصوفية وكانت في هذا العصر مكانا للعبادة
كان أول من أنشأ داراً للحديث وذلك لأن الشيعة لا يعترفون إلا بالحديث المروي عن آل البيت فكانوا يطعنون في الأحاديث الصحيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسافر بلا عنوان
عضوممتاز
عضوممتاز
مسافر بلا عنوان


عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Flag

سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سادس الخلفاء الراشدين ؟؟   سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Emptyالأحد يوليو 12, 2009 8:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المنبر الذي امر نور الدين محمود بصنعه ..لوضعه في المسجد الاقصى بعد تحريره من الصليبين

قتاله للصليبين
استهل نور الدين حكمه في سوريا بالقيام ببعض الهجمات على إمارة أنطاكية الصليبية، واستولى على عدة قلاع في شمال الشام ومنطقة الساحل السوري، ثم قضى على محاولة "جوسلين الثاني" لاستعادة الرها التي فتحها عماد الدين زنكي وكانت هزيمة الصليبيين في الرها أشد من هزيمتهم الأولى، وعاقب نور الدين من خان المسلمين من أرمن الرها، وخاف بقية أهل البلد من المسيحيين على أنفسهم فغادروها.
وكان نور الدين دائم السعي إلى استمالة القوى الإسلامية المتعددة في الشام وشمال العراق وكسب ودها وصداقتها؛ لتستطيع مواجهة العدو الصليبي، فعقد معاهدة مع معين الدين أنر حاكم دمشق سنة (541هـ = 1147م) وتزوج ابنته، فلما تعرض أنر لخطر الصليبيين وكانت تربطه بهم معاهدة وحلف لم يجد غير نور الدين يستجير به، فخرج إليه، وسارا معا صاحب دمشق ونور الدين واستوليا على بصرى وصرخند في جنوب سوريا قبل أن يقعا في يد الصليبيين، ثم غادر نور الدين دمشق؛ حتى يبعث في قلب حاكمها الأمان، وأنه لا يفكر إلا في القضاء على الصليبيين؛ فتوجه إلى حصون إمارة إنطاكية، واستولى على أرتاح وكفر لاثا وبصرفوت وغيرها .
وعلى أثر ذلك ملك الرعب قلوب الصليبيين من نور الدين، وأدركوا أنهم أمام رجل لا يقل كفاءة وقدرة عن أبيه عماد الدين، وكانوا قد ظنوا أنهم قد استراحوا بموته، لكن أملهم تبدد أمام حماسة ابنه وشجاعته، وكانت سنه إذ ذاك تسعا وعشرين سنة، لكنه أوتي من الحكمة والتدبير خيرا كثيرا.
وفي سنة (542هـ = 1147م) وصلت الحملة الصليبية الثانية على الشام بزعامة لويس السابع وكونراد الثالث، لكنها فشلت في تحقيق أهدافها ، وعجزت عن احتلال دمشق أهم مدن الشام ، ويرجع الفضل في ذلك لصبر المجاهدين واجتماع كلمة جيش المسلمين ووحدة صفهم، وكان للقوات التي جاءت مع سيف الدين غازي وأخيه نور الدين أكبر الأثر في فشل تلك الحملة، واستغل نور الدين هذه النكبة التي حلّت بالصليبيين وضياع هيبتهم للهجوم على أنطاكية بعد أن ازداد نفوذه في الشام، فهاجم في سنة (544هـ=1149م) الإقليم المحيط بقلعة حارم الواقعة على الضفة الشرقية لنهر العاصي ، ثم حاصر قلعة إنب، فنهض "ريموند دي بواتيه" صاحب أنطاكية لنجدتها، والتقى الفريقان في (21 من صفر 544هـ= آخر يونيو 1149م) ونجح المسلمون في تحقيق النصر وكان من جملة القتلى صاحب إنطاكية وغيره من قادة الفرنج

نور الدين محمود ...ومصر
بعد نجاح نور الدين في ضم دمشق واصبحت عاصمة دولته ومنطلق الحكم واصبح ملك دمشق وموحد الشام لم يعد أمام الصليبيين للغزو والتوسع سوى طريق الجنوب بعد أن أحكم نور الدين سيطرته بلاد الشام؛ ولذا تطلع الصليبيون إلى مصر باعتبارها الميدان الجديد لتوسعهم، وشجعهم على ذلك أن الدولة الفاطمية في مصر تعاني الضعف فاستولوا على عسقلان ، وكان ذلك إيذانا بمحاولتهم غزو مصر، مستغلين الفوضى في البلاد، وتحولت نياتهم إلى عزم حيث قام "بلدوين الثالث" ملك بيت المقدس بغزو مصر سنة (558هـ = 1163م) محتجا بعدم التزام الفاطميين بدفع الجزية له، غير أن حملته فشلت وأجبر على الانسحاب.

وأثارت هذه الخطوة الجريئة مخاوف نور الدين، فأسرع بشن حملات على الصليبيين في الشام حتى يشغلهم عن الاستعداد لغزو مصر، ودخل في سباق مع الزمن للفوز بمصر وضمها لملكة في الشام ، فأرسل عدة حملات من دمشق تحت قيادة شيركوه وبصحبته ابن أخيه الشاب اليافع صلاح الدين الأيوبي ، ابتدأت من سنة (559هـ = 1164م) واستمرت نحو خمس سنوات وفشلت عدة مرات بسبب خيانه صاحب مصر وتعاونه مع الصليبين والفساد المتفشي ولكن اسد الدين لم يتراجع ففي كل مرة كان يعيد تجهيز جيشه وينطلق من جديد بأوامر نور الدين في دمشق حتى نجحت بعد سباق محموم مع الصليبيين في الظفر بمصر سنة (564هـ = 1169م) وتولى شيركوه الوزارة للخليفة العاضد آخر الخلفاء الفاطميين، على أنه لم يلبث أن توفي فعين نور الدين زنكي ابن اخية صلاح الدين الأيوبي وزيرا على مصر وضمها لملكه في الشام .

نجح صلاح الدين الأيوبي في إقامة الأمن واستتباب الأمور وتثبيت أقدامه في البلاد، وجاءت الفرصة المناسبة لإسقاط الدولة الفاطميين؛ فقطع الدعاء للخليفة الفاطمي ودعا للخليفة العباسي في أول جمعة من سنة (567هـ = سبتمبر 1171م). وبنجاح نور الدين في ضم مصر إلى جبهة الكفاح يكون قد حقق الحلقة الأخيرة من حلقات الجبهة الإسلامية .

وفاته
فاجأته الحمى واشتد به المرض في 11 شوال 569هـ 15 مايو 1174 وهو في
التاسعة والخمسين من عمره وتوفى ودفن في دمشق ... رحمه الله وجزاه عن الاسلام والمسلمين كل خير

----------------------

المصادر : ابن الأثير: الكامل في التاريخ ... ابن خلكان: وفيات الأعيان
علي محمد الصلابي: نور الدين محمود زنكي شخصيته وعصره

---------------------
عندما نتحدث عن شخصية نور الدين محمود تتولد مشاعرالإحترام والتقدير و الإعجاب
نظرا لإرتباط صاحبها بالله تبارك و تعالى ارتباطا شديدا، و لما قدمه للأمة الإسلامية من انجازات و تضحيات
تلك الى جانب أن نور الدين محمود كان أحد الأشخاص الذين تركوا أثرهم الكبير فى تشكيل شخصية صلاح الدين الأيوبى. و كانت شخصية نور الدين محمود أقرب ما تكون الى الشخصية الربانية و الى شخصيات الصحابة أو السلف الصالح.

رغم ما تمتع به نور الدين محمود من صفات قيادية تمثلت فى قدراته العسكرية الفذة و مهاراته السياسية المحنكة، الا أن اهم ما يذكر به هو قربه من الله سبحانه و تعالى. وعادة ما ينظر فى أيامنا هذه الى كلمة "ادمان" بمفهوم سلبى نظرا لعلاقتها بادمان تعاطى المخدرات أو شرب الخمر. و لكن ابن الأثير يعبر عن تقرب نور الدين محمود من رب العزة بقوله :"ان نور الدين محمود كان مدمنا لقيام الليل!". و مقصد ابن الأثير من استخدامه لهذا اللفظ ينبع من رغبته فى توصيل معنى عدم اكتفاء نور الدين بعدد محدد من الركعات كان يقومها ليلا، و انما اقباله على الزيادة فى عدد الركعات مع مرور الوقت. و بالإضافة الى قيامه الليل، كان نور الدين محمود قائدا منتصرا على الصليبيين، و عاملا على رفعة شأن الإسلام. و بالتالى، هذه هى الصفات التى استحق بسببها تولى القيادة و الترقى فيها بعزة و كفاءة. فان أردنا اختيار القائد المناسب لأى موقع من المواقع، كبيرا كان أو محدودا، فالأحرى أن نتوخى فى ذلك الشخص خشيته من الله جل علاه و العمل على ارضائه من خلال الإلتزام بأداء المناسك الدينية من صلاة و زكاة و غيرهما، و القيام بأعمال الخير من تصدق و رعاية مصالح المسلمين. و فى الواقع، فان القيمة الحقيقية للإنسان تتحدد بقدرعلاقته بالله سبحانه و تعالى، و ليس بقدر منصبه فالمحك هنا أن يكون فردا ربانيا أو لا. و على ذلك، فان سيرة نور الدين محمود تكشف لنا الأسباب الحقيقية التى سخرها الله جل شأنه ليكتب له الإنتصارات على أعدائه.

----------

تلك لمحة موجزة .. عن قائد عظيم

وسلطان جليل .. وملك كريم .. لقب بما ذاع له من صيت من قبل إبن الاثير

بسادس الخلفاء الراشدين

رحم الله ..عبده نور الدين محمود ..وجزاه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

وسخر الله لهذه الامة ..قادة في حكمة وشجاعة وجهاد وزهد ... نور الدين محمود

كل التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
senyoureta
Admin
Admin
senyoureta


عدد المساهمات : 3953
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Flag

سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سادس الخلفاء الراشدين ؟؟   سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 3:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
telenet
Admin
Admin
telenet


عدد المساهمات : 10533
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Flag
الموقع : kelmah.own0.com

سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سادس الخلفاء الراشدين ؟؟   سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 1:10 pm

شكرا ليك ياغالى وياريت نكون زيهم ونتعلم منهم شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kelmah.own0.com
nogom_net
عضو ماسى
عضو ماسى
nogom_net


عدد المساهمات : 5552
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Flag

سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سادس الخلفاء الراشدين ؟؟   سادس الخلفاء الراشدين ؟؟ Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 10:19 pm

الف الف الف شكر ليك توبيك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سادس الخلفاء الراشدين ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفاة سادس مراقب فى الثانوية العامة بالقناطر الخيرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: قسم العقيدة والفقة الاسلامى-
انتقل الى: